ارتقى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات ارتقى لعلوم الإدارة والتنمية البشرية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ]فرصة الحصول على البكالوريوس والماجستير والدكتوراه فى3 شهور
ما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Icon_minitimeالأربعاء يوليو 28, 2010 5:18 am من طرف doaam

» منتدى خطوة للحياة بالمنصورة
ما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 3:48 am من طرف Omar Kamal

» مهارات البيع - فن البيع
ما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Icon_minitimeالأربعاء فبراير 03, 2010 10:56 pm من طرف aminos70

» كتاب the secret بالعربي
ما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Icon_minitimeالخميس نوفمبر 05, 2009 10:23 pm من طرف aminos70

» سلسلة الطريق الى النجاح
ما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 02, 2009 11:06 pm من طرف ibrahim osama

» حلقات برنامج نجاح بلا حدود (الدكتور ابراهيم الفقى )
ما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 02, 2009 5:15 am من طرف winter sonnata

» ملخص كتاب أقصى ربح بأقل مجهود
ما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Icon_minitimeالسبت أكتوبر 31, 2009 12:22 am من طرف التائبه لربها

» كيف تغير من فشلك الى نجاح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30, 2009 9:26 pm من طرف Omar Kamal

» قوة التحكم فى الذات (د/ابراهيم الفقى)
ما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30, 2009 6:36 am من طرف التائبه لربها

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 58 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو doaam فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 695 مساهمة في هذا المنتدى في 104 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Omar Kamal
ما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Vote_rcapما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Voting_barما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Vote_lcap 
eng.marmar
ما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Vote_rcapما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Voting_barما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Vote_lcap 
مرام
ما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Vote_rcapما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Voting_barما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Vote_lcap 
moka
ما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Vote_rcapما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Voting_barما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Vote_lcap 
شمس الوادى
ما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Vote_rcapما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Voting_barما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Vote_lcap 
aminos70
ما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Vote_rcapما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Voting_barما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Vote_lcap 
ارتقى
ما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Vote_rcapما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Voting_barما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Vote_lcap 
كريستالة
ما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Vote_rcapما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Voting_barما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Vote_lcap 
ibrahim osama
ما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Vote_rcapما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Voting_barما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Vote_lcap 
التائبه لربها
ما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Vote_rcapما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Voting_barما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Vote_lcap 

 

 ما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Omar Kamal
المدير العام
المدير العام
Omar Kamal


ذكر عدد المساهمات : 283
نقاط : 419
تاريخ التسجيل : 07/07/2009
الموقع : المنصورة

ما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Empty
مُساهمةموضوع: ما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع)   ما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع) Icon_minitimeالأحد يوليو 19, 2009 7:04 pm

مهـــــارات الإقــــــناع

أولا: مفهـــوم الإقـــنـاع
■هو عملية تحويل أو تطويع آراء الآخرين نحو رأي مستهدف.
■يقوم المرسل او المتحدث بمهمة الاقناع اما المستهدف او المستقبل فهو القائم بعملية الاقتناع.
■و تحتاج عملية الاقتناع ليس الى مهارة القائم بالحديث و المسئول عن الاقناع فقط و لكن ايضا الى وجود بعض الاستعداد لدى المستهدف، او مساعدته على خلق هذا الاستعداد لدية .


ثانيا: العوامل المؤثرة علي عملية الاقتناع

1.التعرض الاختيارى للإقناع.
2.تأثير الجماعة التي ينتمي إليها الفرد.
3.تأثير قيادات الرأي.


1- التعرض الاختيارى للإقناع.

تتطلب عملية الإقناع أن يكون تعرض الفرد للرسالة اختياريا دون ممارسة ضغوط علية .

إن ممارسة الضغوط بهدف الإقناع تؤدي الي استثارة عوامل الرفض الداخلي لمضمون الرسالة، مما يصعب مهمة القائم بالاقناع.

ولهذا يجب علي للقائم بالاقناع أن يركز علي مساعدته علي التهيئة الذاتية للاقتناع.


2- تأثير الجماعة التي ينتمي إليها الفرد

تقوم الجماعة الاساسية التى ينتمى اليها المستهدفون او حتى التى او يرغبون فى الانضمام اليها بدور قوى فى التأثير على عملية الاقناع لديهم.

يمكن للقائم بالإقناع استخدام هذا الدور في التأثير علي المتلقي عن طريق ضرب الأمثلة الملاءمة، واستغلال اقتناع أحد أفراد الجماعة في توجيه رأي الفئة المستهدفة بالرسالة.


3- تأثير قيادات الرأي

قيادات الرأي هم الأفراد ذوو التأثير الذين يساعدون الآخرين ويقدمون لهم النصيحة. و يتأثر بهم الأفراد أحيانا اكثر من تأثرهم بوسائل الاتصال او الاعلام.

يعمل قادة الرأي دورا هاما في تغيير اتجاهات الأفراد، ويمكن للقائم بالإقناع أيضا استخدام هذا الدور في التأثير علي المتلقي.


ثالثا : الاستراتيجيات المختلفة للاقناع

1.الاعتماد على العاطفة او المنطق فى الاستمالة
2.الاعتماد على درجة من التخويف لتحقيق الاستمالة
3.البدء بالاحتياجات و الاتجاهات الموجودة لدي المتلقي
4.عرض وتحليل الآراء المتباينة للموضوع
5.ربط المضمون بالمصدر أو المرجع
6.درجة الوضوح و الغموض فى الرسالة
7.الترتيب المنطقي لأفكار الرسالة
8.التأثير المتراكم و التكرار


1- الاعتماد على العاطفة او المنطق فى الاستمالة
واقع الامر يظهر انة ليس هناك قاعدة ثابتة نستطيع ان نؤكد انة يمكن الاعتماد عليها فى هذا المجال.

الا ان درجة تأثير الاستمالة العاطفية تزيد عند اقناع المستهدفين بالرسالة منطقيا حيث تعتمد فى هذه الحالة على استمالة دوافع الفرد الى حد ما.

و ليس امامنا من الطريق لتحديد مدى استخدام الاستمالات العاطفية او المنطقية الا بدراسة الاختلافات الفردية للمستهدفين و عندما تكون هناك خبرة سابقة بين المرسل و المستهدفين فان ذلك سوف يساعد على امكانية التعرف على كل فرد على حدة او كل مجموعة صغيرة و الاسلوب المناسب للاستخدام معها.


2- الاعتماد على درجة من التخويف لتحقيق الاستمالة
تؤكد التجارب ان نسبة كبيرة من المجموعات التى تتعرض لدرجة معتدلة من التخويف تتأثر بالنصائح التى تستمع اليها و تقل هذه النسبة كلما زادت درجة التخويف .

فالرسالة التى تعمل على اثارة الخوف يقل تأثيرها كلما زادت درجة او قدر التخوف فيها . و يرجع السبب فى ذلaك الى ان المستهدفين بالرسالة ترتفع درجة توترهم نتيجة للتخويف الشديد و يؤدى ذلك الى التقليل من شان التهديد أ و أهميته او قد يؤدى الى الابتعاد عن الرسالة بدلا من التعلم منها او التفكير فى مضمونها .



3- البدء بالاحتياجات و الاتجاهات الموجودة لدي المتلقي
المتحدث الذى يخاطب المستهدفين باحتياجاتهم و يساعدهم فى تحديد الاساليب التى تحققها تكون لدية فرصة اكبر فى اقناعهم بدلا من ان يعمل على خلق احتياجات جديدة لهم . ويكون الحديث او الرسالة اكثر فاعلية فى اقناع المستهدفين عندما يبدو لهم انة وسيلة لتحقيق هدف كان لدية بالفعل .

فاقناع اى فرد للقيام بعمل معين يجب ان ينطلق من احساس الفرد بان هذا العمل وسيلة لتحقيق هدف كان لدية من قبل او بدا التفكير فيه من قبل على الاقل.


4- عرض وتحليل الآراء المتباينة للموضوع
يؤدي عرض الجانب و المؤيد لرأى المستهدفين الى تدعيم رأيهم و التفاعل مع المتحدث العادي. لأن الرسالة التى تعرض جانبا واحد من الموضوع تكون قادرة على اقناع الافراد و دفعهم الى تبنى وجهة النظر المعروضة عندما تم التأكيد عليها من جانب المستهدفين .

وقد أثبتت التجارب بشكل عام فاعلية تقديم الرأى المؤيد و المعارض معا بالنسبة للفرد الخبير. فعندما يقوم المتحدث بعرض وجهتى النظر بحياد يمكن ان يكون التأثير و الاقناع اقوى و يصبح لدى المستقبل لوجهة النظر درجة اعلى من المناعة من وجهات النظر المضادة بعد ذلك.


5- ربط المضمون بالمصدر أو المرجع

يقوم المرسل او المتحدث فى بعض الاحيان بنسب المعلومات او الآراء التى يقولها لمصادر معينة أو مراجع .

و يلاحظ ان المستهدفين بعد فترة من الزمن سوف يتذكرون المضمون دون ان يتذكروا المصدر و ذلك باستثناء المصادر الدينية المختلفة مثل الكتب السماوية او الاحاديث الدينية.

و المصادر التى يعتبرها المستهدفون ثابتة و صادقة تسهل من عملية الاقناع فى حين ان المصادر الاخرى سوف تؤدى الى نظرة سلبية قد تشكل مانعا امامهم للاقناع.


6- درجة الوضوح و الغموض فى الرسالة
تمثل درجة الوضوح فى الرسالة اهمية كبيرة فى اقناع المستهدفين فكلما كانت الرسالة واضحة و لا تحتاج لجهد فى تفسيرها و استخلاص النتائج اصبحت اكثر اقناعا .

إلا أن الوضوح فى الهدف من الرسالة المعروضة قد يعطى الفرصة لاتجاهات المستقبلين ان تنشط فى مقاومة تلك الرسالة، فى حين ان الهدف الضمنى يترك للمستهدف الفرصة لكى يعمل ذهنه و يستنتج الهدف بغير أن يشعر بالتوجيه نحو الهدف.


7- الترتيب المنطقي لأفكار الرسالة

اذا قدم المتحدث فى رسالته حججا متناقضة فالحجج القوية اكثر تأثير على المستمعين ولذلك يفضل البدء بالحجج القوية ثم المساعدة ثم الأقل تأثير .

واثارة الاحتياجات اولا ثم تقديم الرسالة التى تشبع تلك الاحتياجات تكون اكثر تأثيرا من تقديم المحتوى المقنع اولا، و على المتحدث بعد ذلك ان يقدم الحجج المؤيدة اولا حيث ان ذلك سيقوى موقفة و يستعد لرفض الحجج المعارضة التى سوف تاتى بعد الاقناع بالحجج المؤيدة .


8- التأثير المتراكم و التكرار
التكرار من العوامل التى تساعد على الاقناع و يمكن ان يؤدي تكرار الرأى او الرسالة الي تعديل الاتجاهات العامة نحو اى قضية او موضوع.

الا ان التكرار فى بعض الاحيان قد يسبب الضيق و الملل و يتطلب ذلك ان يكون التكرار مع التنويع .

وقد اتضح ان الافراد المستهدفين الذين عرض عليهم اكثر من سبب او مبرر واحد اكثراستعداد للاقناع من الذين عرض عليهم مبرر واحد او سبب واحد .

كذلك فان الاقناع الناتج من التعرض المتراكم للموضوع اكبر من التعرض مرة واحدة.


انتهى بحمد لله

منقول ,,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال)
» حفظ القران باستخدام البرمجة اللغوية العصبية (الجزء الثالث - الرابع - الخامس)
» ما هو التسويق ؟ الجزء الأول
» ما هو التسيويق ؟ الجزء الثانى
» دورة ... بناء شخصية القائد المتزن من خلال السيرة النبوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ارتقى :: الإدارة :: التسويق-
انتقل الى: