ارتقى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات ارتقى لعلوم الإدارة والتنمية البشرية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ]فرصة الحصول على البكالوريوس والماجستير والدكتوراه فى3 شهور
ما هو التسويق ؟ الجزء الأول Icon_minitimeالأربعاء يوليو 28, 2010 5:18 am من طرف doaam

» منتدى خطوة للحياة بالمنصورة
ما هو التسويق ؟ الجزء الأول Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 3:48 am من طرف Omar Kamal

» مهارات البيع - فن البيع
ما هو التسويق ؟ الجزء الأول Icon_minitimeالأربعاء فبراير 03, 2010 10:56 pm من طرف aminos70

» كتاب the secret بالعربي
ما هو التسويق ؟ الجزء الأول Icon_minitimeالخميس نوفمبر 05, 2009 10:23 pm من طرف aminos70

» سلسلة الطريق الى النجاح
ما هو التسويق ؟ الجزء الأول Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 02, 2009 11:06 pm من طرف ibrahim osama

» حلقات برنامج نجاح بلا حدود (الدكتور ابراهيم الفقى )
ما هو التسويق ؟ الجزء الأول Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 02, 2009 5:15 am من طرف winter sonnata

» ملخص كتاب أقصى ربح بأقل مجهود
ما هو التسويق ؟ الجزء الأول Icon_minitimeالسبت أكتوبر 31, 2009 12:22 am من طرف التائبه لربها

» كيف تغير من فشلك الى نجاح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ما هو التسويق ؟ الجزء الأول Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30, 2009 9:26 pm من طرف Omar Kamal

» قوة التحكم فى الذات (د/ابراهيم الفقى)
ما هو التسويق ؟ الجزء الأول Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30, 2009 6:36 am من طرف التائبه لربها

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 58 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو doaam فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 695 مساهمة في هذا المنتدى في 104 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Omar Kamal
ما هو التسويق ؟ الجزء الأول Vote_rcapما هو التسويق ؟ الجزء الأول Voting_barما هو التسويق ؟ الجزء الأول Vote_lcap 
eng.marmar
ما هو التسويق ؟ الجزء الأول Vote_rcapما هو التسويق ؟ الجزء الأول Voting_barما هو التسويق ؟ الجزء الأول Vote_lcap 
مرام
ما هو التسويق ؟ الجزء الأول Vote_rcapما هو التسويق ؟ الجزء الأول Voting_barما هو التسويق ؟ الجزء الأول Vote_lcap 
moka
ما هو التسويق ؟ الجزء الأول Vote_rcapما هو التسويق ؟ الجزء الأول Voting_barما هو التسويق ؟ الجزء الأول Vote_lcap 
شمس الوادى
ما هو التسويق ؟ الجزء الأول Vote_rcapما هو التسويق ؟ الجزء الأول Voting_barما هو التسويق ؟ الجزء الأول Vote_lcap 
aminos70
ما هو التسويق ؟ الجزء الأول Vote_rcapما هو التسويق ؟ الجزء الأول Voting_barما هو التسويق ؟ الجزء الأول Vote_lcap 
ارتقى
ما هو التسويق ؟ الجزء الأول Vote_rcapما هو التسويق ؟ الجزء الأول Voting_barما هو التسويق ؟ الجزء الأول Vote_lcap 
كريستالة
ما هو التسويق ؟ الجزء الأول Vote_rcapما هو التسويق ؟ الجزء الأول Voting_barما هو التسويق ؟ الجزء الأول Vote_lcap 
ibrahim osama
ما هو التسويق ؟ الجزء الأول Vote_rcapما هو التسويق ؟ الجزء الأول Voting_barما هو التسويق ؟ الجزء الأول Vote_lcap 
التائبه لربها
ما هو التسويق ؟ الجزء الأول Vote_rcapما هو التسويق ؟ الجزء الأول Voting_barما هو التسويق ؟ الجزء الأول Vote_lcap 

 

 ما هو التسويق ؟ الجزء الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Omar Kamal
المدير العام
المدير العام
Omar Kamal


ذكر عدد المساهمات : 283
نقاط : 419
تاريخ التسجيل : 07/07/2009
الموقع : المنصورة

ما هو التسويق ؟ الجزء الأول Empty
مُساهمةموضوع: ما هو التسويق ؟ الجزء الأول   ما هو التسويق ؟ الجزء الأول Icon_minitimeالأحد يوليو 19, 2009 6:03 pm


دكتور مهندس/ إبراهيم الغنام . مستشار تطوير المشروعات
المحتويات

1.مهارات البيع و التسويق.
2.مهارات الاتصال.
3.مهارات الاقناع .



ما هو التسويق؟

التسويق هو مجموعة من الأنشطة تقوم بها الأفراد و المنظمات بغرض تسهيل و تسريع المعاملات و المبادلات في السوق في إطار البيئة و ظروف السوق.

ويركز التسويق علي احتياجات العملاء عن طريق جهود تسويقية متكاملة ينتج عنها حسن توقع احتياجات العملاء و حسن إرضاء هذه الاحتياجات، ويتم فيها تحقيق أهداف المؤسسة عن طريق رضاء العملاء.

وتعتبر عملية البيع جزء من الجهود التسويقية، إلا أنها تركز علي المنتج من السلع أو الخدمات، من خلال جهود البيع و الترويج ، ويتم تحقيق أهداف المؤسسة فيها من خلال حجم المبيعات.


ومن التعريف السابق نجد أن التسويق يقوم علي الجهود الآتية:

1.التعرف علي فئة العملاء المستهدفين.
2.دراسة خصائصهم و سلوكياتهم و عاداتهم الحياتية و الشرائية.
3.التعرف علي احتياجاتهم و رغباتهم و تطلعاتهم.
4.توجيه جهود المنشأة نحو إنتاج السلع و الخدمات التي تشبع هذه الرغبات، بالكم وفي الوقت ، و بالجودة الملائمة لهذه الشريحة المستهدفة من العملاء.
5.توجيه جهود المؤسسة نحو إعلام هذه الفئة بتوفر السلع.
6.توجيه جهود رجال البيع نحو استخدام الأساليب الملائمة لكل من المنتج و العميل.
7.توجيه جهود المنشأة نحو طرق قياس رضاء العميل.
8.توجيه جهود المنشأة نحو طرق زيادة رضاء العاملين بهدف الاحتفاظ بهم و إضافة عملاء جدد.
9.توجيه الجهود نحو التسعير الملائم.


من هو العميل المستهدف؟

هم مجموعة الأفراد أو المؤسسات تتوفر فيهم الشروط الآتية:

1.لديهم الرغبة في الشراء (أو الاحتياج).
2.لديهم القدرة علي دفع ثمنها.
3.تتوفر لهم القدرة علي اتخاذ القرار.
وعلي المستثمر عدم إهدار موارده أو وقته مع العميل غير المناسب، وفي بعض الأحيان يكون عليه التعامل مع أكثر من طرف في نفس الصفقة حيث يكون من يحدد الاحتياج مختلفا عمن في يده اتخاذ القرار النهائي.


كيف تنافس منتجات الآخرين؟

1.حاول أن تكون مختلفا
2.أدخل تحسينات علي ما يقدمه الآخرون
3.ابتكر أفكار جديدة


1- حاول أن تكون مختلفا

البديل الوحيد للدخول في صراع النافسة هو تقديم شئ مختلف عما يقدمه الآخرون، بحيث يشتري منك العميل، بحيث تستقطب شريحة من السوق تستهدف هذا الاختلاف.

وهذا يعني أن السلعة أو الخدمة التي تقدمها يجب أن تكتسب صفة فريدة، ويجب ان تعرفها أنت و تعرفها لعملائك.

ويجب ألا يكون هذا التميز قائما علي الغش، لأن العميل ذكي، وسيعرف ذلك إن آجلا أو عاجلا.

2- أدخل تحسينات علي ما يقدمه الآخرون

يعتبر هذا مدخلا بديلا عن ابتكار أفكار جديدة، فمثلا ماكينة الخياطة سنجر لم تخترع الماكينة، و لكنها أضافت اليها تطوير الحركة الميكانيكية بالرجل بدلا من اليد. كذلك قام مضرب الأرز ببني مزار من ادخال عبوة الخمسة كيلوجرامات، و بعد أن لاحظ أنها سهلة الفتح قام بابتكار وضع الخمسة كيلو جرامات داخل كيسين كل كيس 2.5 كيلوجرام ثم تغليفهم داخل كيس واحد.


3- ابتكر أفكار جديدة

تعتبر شركة تميمة مثالا للابتكار حيث تقوم بشراء براءات الاختراع ثم تصنعها بكميات صغيرة و تقوم بتسويقها من خلال نظام خاص و مبتكر للتسويق.

كذلك ابتكرت شركة برسيل حلا لمشكلة تغير الألوان بعد تكرار الغسيل مما زاد الطلب علي منتجاتها.


التميز في خدمة العميل
كيف تتميز في تقديم الخدمة


من أهم الوصايا للتميز في خدمة العميل والمحافظة عليه ما يلي :

1.العميل هو الشخص الأكثر أهمية في مؤسستك .
2.لا يعتمد العميل عليك ، بل أنت تعتمد على العميل ، وأنت تعمل لديه .
3.لا يشكل العميل مصدراً للإزعاج لك ، إن العميل هو هدف عملك.
4.يطوقك العميل بفضله عندما يزورك في المؤسسة أو يتصل بك إنك لا تتفضل عليه بتقديم الخدمة له .
5.يشكل العميل جزءاً من عملك ، مثله مثل أي شيء آخر في ذلك مخزونك من المنتجات وموظفيك ومكان عملك ، واذا قمت ببيع مؤسستك فإن العملاء يذهبون معها .
6.ليس العميل مجرد عدد إحصائي جامد ، إن العميل شخص لديه مشاعره وعواطفه مثلك تماماً، لذا عامل العميل بصورة أفضل مما تود أن تعامل به .
7.إن العميل ليس هو الشخص الذي يحسن أن تتجادل معه .
8.واجبك الوظيفي يحتم عليك أن تعمل على إشباع حاجات ورغبات وتوقعات عملائك ، وأن تعمل بقدر المستطاع على إزالة مخاوفهم وأسباب شكاواهم .
9.يستحق العميل أعلى قدر من الانتباه والمعاملة المهنية المهذبة التي يمكنك أن تقدمها له .
10.العميل هو شريان الحياة الرئيس في عملك ، تذكر دائماً أنه دون عملاء لن يكون لك عمل ، فأنت تعمل من أجل العميل.


يتبع ,,,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هو التسويق ؟ الجزء الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التسويق للجميع: التسويق، البيع، الدعاية
» ما هو التسيويق ؟ الجزء الثانى
» التسويق للجميع (المقدمة)
» مقدمة في التسويق Introduction to Marketing
» ملخص كتاب : التسويق بدون استحياء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ارتقى :: الإدارة :: التسويق-
انتقل الى: