احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 58 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو doaam فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 695 مساهمة في هذا المنتدى في 104 موضوع
|
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
|
| دورة ... بناء شخصية القائد المتزن من خلال السيرة النبوية | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Omar Kamal المدير العام
عدد المساهمات : 283 نقاط : 419 تاريخ التسجيل : 07/07/2009 الموقع : المنصورة
| موضوع: دورة ... بناء شخصية القائد المتزن من خلال السيرة النبوية الجمعة يوليو 10, 2009 5:31 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحبائي جميعاً .. يسعدنى أن أقدم لكم هذا الموضوع وهو عبارة عن دوة بعنوان ( بناء شخصية القائد المتزن ) والدورة مكونة من خمسة دروس سأقدمها فى موضوع واحد .. استفدت منها شخصياً فى حياتى العملية والخاصة أيضاً
أتمنى أن تستفيدوا منها مثلما استفدت
ومعاً على طريق التفوق والإبداع
من هو القائد المتزن؟ - ما هى الصفات التى تتصف بها هذة الشخصية؟ - كيف يمكن اكتساب هذة الصفات من قائد البشرية الأعظم (محمد صلى الله عليه وسلم)؟
أهداف الدورة:
التعرف على اهم الصفات التى تتسم بها شخصية القائد المتزن ألا وهى (الاستقامة والمشاورة) والحكمة والشجاعة و التحفيز والحيطة والحذر)) معرفة كيفية بناء شخصية القائد المتزن من خلال منهج القائد الاعظم رسول الله صلى الله عليه وسلم. التعرف على حقيقة امتلاك هذة الصفات او كيفية اكتسابها_ ان كانت مفقودة_ على نفس نهج وجودها فى شخصية معلم البشرية رسول الله صلى الله عليه وسلم.
الدرس الأول في دورة : بناء شخصية القائد المتزن فى نهاية هذا الدرس سيتمكن للمتدرب من معرفة: - ما هى مواصفات الاستقامة وهل تقتصر على الانبياء والصحابة فقط؟ - هل تمتلك هذة الصفة؟ وكيف تكتسبها بسهولة ؟
الاستقامة: ما هى مواصفات الاستقامة؟ تترك أثر فيمن حولك ولمن بعدك .. لا تكذب ولا تغش في ذاتك..إنسان صالح.أن تكون صاحب أخلاق ...الاستقامة.
هل هي صفة مقتصرة على الأنبياء والصحابة فقط؟ فليس ضروريا لكى تكون إنساناً مستقيماً أن تكون نبيا أو صحابيا أو عالما جليلا..كلا الأب والأم والابن والأخت والطالب والدكتور والمهندس والمدير والموظف يجب أن يكون إنساناً مستقيماً..أتدرون لم؟ لأن الله تعالى أمرنا بقوله (فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) هود 112 والاستقامة ليست بالعبادات والطاعات فقط..الاستقامة تشمل استقامة العبادات واستقامة الأخلاق واستقامة المعاملة مع الغير واستقامة الذات.. لأننا مأمورون بالخلافة في الأرض فإنك لن تستطيع أن تحدث تغييرا فيمن حولك مالم تكن صاحب أخلاق وقدوة لغيرك.. قال تعالى (إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ) الرعد 11 فابدأ بنفسك قبل غيرك حتى يقتدي بك< فهل تمتلكها؟ أنظر أيها الاب إلى تعاملك مع ابناءك أتنهاهم عن التدخين وأنت تدخن؟ انظر أيها المدير لتعاملك مع موظفيك..أتأمرهم بالصدق في المعاملة والإخلاص وأنت تتعامل بمبدأ الرشوة مع عملائك؟ أيها الشاب أتحاول أن تأخذ بيد صديق لك ليحافظ على صلواته وأنت لا تصلي الفجر؟ أيتها الأم هل تمنعي بناتك من الخروج والسهر في الليل وأنت تقومي بعكس ذلك؟كيف تكتسبها؟ عندما يراقب الواحد منا نفسه فى تصرفاته ويراعى الله فى كل اعمال فسوف يجد نفسه دائما على طريق الاستقامة لانه من اتقى الله اعزه وعافه منالخطأ ومن يستقم مع الله يستقم مع عباده............ فمع أن النبى صلى الله عليه وسلم كان متمتعا بخصائص البشرية كلها وبمختلف الميولات الفطرية إلى اللهو إلا أن الله عز وجل عصمه من جميع مظاهر الانحراف ومن كل مالا يتفق مع مقتضيات القيادة والدعوة التي هيأه الله لها..فقد عصمه الله عز وجل من لهو الجاهلية فنشأ لم يعبد وثنا ولم يأكل شيء ذبح لغير الله ولم يشرب خمرا ولم يعرف فحش القول. ولكن القيادة ليست بالاستقامة والزهد و الإصلاح والتقوى فقط وإلا لكان أفضل من يستحق هذه المنزلة بعد النبى صلى الله عليه وسلم ....والخلفاء الراشدين رضي الله عنهم أحد الصحابة الذي مُنع من القيادة وبُشر بالجنة أتعلمون من هو؟ الصحابي(أبا ذر الغفاري) رضي الله عنه..كما ذكرنا أنه عندما جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً وقال له (ولني) فرد عليه النبى صلى الله عليه وسلم بمنتهى الحزم (يا أبا ذر إنك إمرؤ ضعيف لا تولين على اثنين ولا تحكمن في مال يتيم).. فهنا مع أن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه كان يمتلك صفة الاستقامة بجدارة ولكن النبى صلى الله عليه وسلم لم يوله..لم؟ لأن فاقد الشيء لا يعطيه..فطالما أنه ليس بمقدوره أن يتولى أمر اثنين فكيف له أن يتولى أمر جيش بأكمله؟ وهنا تتضح خبرة النبى الكريم صلى الله عليه وسلم بأصحابه وبقدرات كل واحد منهم.. ولننظر بالمقابل إلى خالد بن الوليد رضي الله عنه .. خالد رضي الله عنه عندما كان يصلي بالناس وهو قائد كان يقرأ صغار السور ويخطئ ويقول (شغلني الجهاد عن القرآن) نعم توجد فيه صفات التقوى والورع والدين والعلم والثقة، لكنه في جوانب العلم الشرعي لم يكن مبرزا كالآخرين.. فالمعاني الشرعية التي برز فيها أبا ذر لم يبرز فيها خالد والعكس صحيح فالقضية هي قضية البحث عن معاني معينة عند البحث عن القائد.
ابقوا معنا و تابعونا في دورة بناء شخصية القائد المتزن...
| |
| | | Omar Kamal المدير العام
عدد المساهمات : 283 نقاط : 419 تاريخ التسجيل : 07/07/2009 الموقع : المنصورة
| موضوع: الدرس الثانى من :دورة بناء شخصية القائد المتزن الجمعة يوليو 10, 2009 5:36 am | |
| الدرس الثانى من :دورة بناء شخصية القائد المتزن. فى نهاية هذا الدرس سيتمكن المتدرب من معرفة: - على من يجب اتباع وتطبيق المشاورة؟ - ما اهمية المشاورة؟ - اهمية الحكمة ؟
المشاورة: قال تعالى: " فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ " آل عمران159 قال تعالي " وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ " الشورى 38 قال تعالي" وَاجْعَل لِّي وَزِيراً مِّنْ أَهْلِي (29) هَارُونَ أَخِي (30) اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي (31) وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي (32)" طه 29-32
لا يجوز أن يتصرف القائد بتصرفات فردية وبلا مشاورة أو تفسير..لابد له أن يشاور ويستشير وأن لا يكون قائدا متسلطا أو ديكتاتوريا.. هل على القائد أو المدير فقط أن يشاور ؟ لو أن الأمر كذلك لما أمر الله النبى الكريم صلى الله عليه وسلم بمشاورة أصحابه والعمل برأيهم... فحتى أنت أيها الأب وأيتها الأم لن تستطيعا أن تفرضا أمرا على أبنائكما مالم تشاوراهم وتأخذا بأرائهم ولو لم تقوما بذلك نعم سينفذوا أوامركما طائعين كارهين لا طائعين محبين لكما ولأوامركما.. أيها المعلم لا تفرض أمرا على طلابك قبل أن تشاورهم.. مع المشاورة ستستطيع أن تحصل على الحب والتقدير والثقة مع من حولك وإلا لكنت ديكتاتوريا فظا .. ونجد ذلك واضحا في تعامله مع أصحابه فكان يستشير أبا بكر وعمر رضي الله عنهما دوما وكان يثق برأيهما وكان صلى الله عليه وسلم يقول(لو اجتمعتما على رأي لن أخالفكما) لماذا؟؟
لثقته برأيهما أولا ولسبب ثان مهم وهو أن النبى صلى الله عليه وسلم كان يعلم أن أبا بكر رضي الله عنه كان يميل إلى الرفق والحكمة والتدرج بينما عمر رضي الله عنه كان يميل إلى العنف والشدة والحزم والتغيير الجاد السريع..
فالنبى صلى الله عليه وسلم يعلم أنه لو اتفق الاثنين بالطرفين المتناقضين على رأي لا يمكن أن يخالفهما.. كان علي رضي الله عنه يقول كثيرا كنت ما أرى الرسول عليه الصلاة السلام قد انفرد بأبي بكر وعمر.يذهب ويأتي مع أبي بكر وعمر, حياته معهما أهل شورى مستمرة وكلاهما ليس جنديا بل قائدا مبرزا..
أهمية المشاورة: أن الشورى تحقق نتائج أفضل حتى لو كانت النتيجة هزيمة. ففي غزوة أحد شاور النبى صلى الله عليه وسلم أصحابه فكان رأي الصحابة الخروج للحرب بينما كان رأي النبى صلى الله عليه وسلم المكوث في المدينة, لكن الغالبية أرادت الخروج فخرج النبى صلى الله عليه وسلم, فكانت النتيجة انكسار الجيش في أحد وموت 70 صحابي,وعندما عاد النبى صلى الله عليه وسلم للمدينة نزلت الآية" وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ" آل عمران 159 حتى لو كانت النتيجة هزيمة إلا أن الشورى تحقق نتائج أفضل..وما من افضل من منهج رسول الله للاتباع فهو القائد الاعظم.. الحكمة: قال تعالى: "يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ " البقرة-269 أهمية الحكمة؟ ليصدر القائد الأوامر يجب أن يكون لديه المنهجية والقدرة العقلية والحكمة والذكاء والفطنة ومعلومات دقيقة حتى يسيرعلى منهج صحيح في اتخاذ القرار ويزرع الثقة في قراراته.. وكلها صفات تجلت في المصطفى صلى الله عليه وسلم. وماذا عنك؟ كل منا يمر بمشاكل وأزمات..ولكن هل مررت يوما بخلاف مع أعز أصدقائك بعد أن اتهمته زورا وبطلانا؟ كل منا يسمع أن فلان قال عنك كذا..ولكن هل تتأكد من صدق ما قيل أم تأخذه كما هو؟ هل تستطيع أن تحل مشاكلك مع زوجتك بالحكمة والموعظة الحسنة؟
إقتبسها من نهج المصطفى (القائد الاعظم) : فكان النبى صلى الله عليه وسلم من عادته أن يكثر من سرايا الاستطلاع قبل المعركة ويرسل مجموعات استخبارية يستطلع الأوضاع قبل أن يتصرف حتى يبني قراراته على معلومات سليمة وكان أحيانا يذهب بنفسه لجمع المعلومات .. مثل قصة (غزوة مضر) خرج النبى صلى الله عليه وسلم مع أبو بكر رضي الله عنهما يتتبعون الآثار ويسألون عن الرعاة. وفي (غزوة بدر) يوم الفرقان العظيم بين الحق والباطل..أرسل النبى صلى الله عليه وسلم جاسوسا يتتبع أحوال الكفار. في غزوة بدر حدثت معجزة من الرب الكريم عندما قلل سبحانه الكفار في أعين المؤمنين وقلل المؤمنين في أعين الكفار يقول تعالى" وَإِذْ يُرِيكُمُوهُمْ إِذِ الْتَقَيْتُمْ فِي أَعْيُنِكُمْ قَلِيلاً وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ لِيَقْضِيَ اللّهُ أَمْراً كَانَ مَفْعُولاً وَإِلَى اللّهِ تُرْجَعُ الأمُورُ "الأنفال 44. فلما جاء هذا الجاسوس المسلم, وسأله النبى صلى الله عليه وسلم كم عدد الكفار؟ فرد الصحابي وقال حوالي مائة, وصلت المعلومات للقائد أن العدد مائة وجيش المسلمين ثلاثمائة, إذا الوضع جيد ويستطيع الهجوم,ولكن لحرص النبى صلى الله عليه وسلم للحصول على المعلومات الدقيقة وعدم الاكتفاء من معلومة واحدة, سأله كم يذبحون من الإبل؟ رد الصحابي مابين تسعة إلى عشرة من الجمال. إذا هنا وصلت معلومتان إلى النبى القائد صلى الله عليه وسلم - تخمين عدد الكفارعلى أنه مائة. - ذبح مابين تسعة إلى عشرة من الإبل كل يوم. فجمع النبى صلى الله عليه وسلم قادة الجيش وقال مقولة عجيبة.. قال عدد الكفار مابين التسعمائة والألف!! فمن أين جاء النبى صلى الله عليه وسلم بهذه المعلومة؟ رد عليهم هنا المسألة واضحة, إن معلومة المائة التخمينية غير واضحة بينما المعلومة مابين تسعة إلى عشرة معلومة دقيقة ,معروف أن البعير الواحد يكفي لتسعين إلى مائة شخص فإذا كانوا يذبحون ما بين تسعة إلى عشرة كل يوم إذاً عددهم بين التسعمائة والألف إذا ضربنا عدد البعير بمائة شخص لكل بعير, عندها لا يمكن أن يكونوا مائة, لو كانوا مائة لذبحوا بعير واحد ليس عشرة!!
النبى صلى الله عليه وسلم يعلمنا على أن لا تكتفي بالمعلومات التي جاءتك بل دقق واحرص على أن تكون صحيحة ودقي..
ابقوا معنا وتابعونا فى دورة بناء شخصية القائد المتزن.
| |
| | | Omar Kamal المدير العام
عدد المساهمات : 283 نقاط : 419 تاريخ التسجيل : 07/07/2009 الموقع : المنصورة
| موضوع: الدرس الثالث في : دورة بناء شخصية القائد المتزن الجمعة يوليو 10, 2009 5:54 am | |
| الدرس الثالث في : دورة بناء شخصية القائد المتزن فى نهاية هذا الدرس سيتمكن للمتدرب من معرفة: - هل يملك الشجاعة فى شخصيته ؟ - بعض طرق بناء شخصية شجاعة إقتضاءاً برسول الله وأصحابه رضى الله عنهم..
الشجاعة: ما هى الشجاعة وهل تملكها؟ هناك مواقف عدة نواجهها في حياتنا تتطلب الشجاعة الحقة فالشجاعة ليست بأرض المعركة فقط كما تعلمناها منذ الصغر.. القائد الجبان لا يمكن أن يقود بفاعلية لأنه سيتردد وينسحب وسيضعف وهذا سينعكس على من معه وبالتالي الإنجازات ستكون مهزوزة وستفوته فرص بسبب خوفه وتردده, فالقرار المناسب هو الذي يحدث في الوقت المناسب والمكان المناسب وبالطريقة المناسبة..النبى صلى الله عليه وسلم كان مثال للشجاعة, فهل الشجاعة في نظرك أن يتحمس الإنسان ويندفع وينطلق؟ ليس دوما..الشجاعة قد تكون بالمكث وبالانتظار.. أنا شجاع.. لم؟ هل قمت يوما بالاعتراف بخطأك أمام أبنائك؟ هل حاولت أن تعتذر لصديقك بعد أن اتهمته زورا؟ أتستطيع أن تقول أنا المسئول عن أمر قمت بإخفائه وتسبب بضرر لغيرك؟ هل ..هل...هل..؟ بعض طرق بناء شخصية شجاعة إقتضاءاً برسول الله وأصحابه رضى الله عنهم: فمن شجاعة الرسول عليه السلام أيضا أنه لم يفر من معركة قط وكان كما يقول عنه علي بن أبي طالب رضي الله عنه( كنا إذا حمي الوطيس احتمينا برسول الله صلى الله عليه وسلم) فهو صنديد من صناديد المقاتلين..وكان الصحابة يعلموا أنه من أراد الثبات فليقف بجانب النبى صلى الله عليه وسلم لأنه لن يفر.ويتجلى هذا الأمر في عدة مواقف انظروا لخالد بن الوليد في غزوة مؤتة,ماذا فعل بعد أن استلم الراية بعد أن سقطت ثلاث مرات على ألمع القادة(جعفر بن أبي طالب-عبد الله بن أبي رواحة-زيد بن حارثة)؟ سحب الجيش إلى المدينة ولكنه لم يكن انسحابا عاديا,يصفونه بأنه أفضل وأعظم انسحاب في كل التاريخ حيث لم يقتل من جيشه شخص واحد.والآن تتجلى القدرة العقلية والموهبة العسكرية والتمكن من المهمة,خالد استلم القيادة بعد سبعة أيام من القتال, سبعة أيام والمسلمون ينحرون الكفار ولم يستطيعوا التخلص منهم فعددهم حوالي مائتى ألف والمسلمون أربعة آلاف فقط,
أسمعتم بجيش من أربعة آلاف يقف أمام مائتى ألف؟ وبدأ القتال في اليوم الثاني, يقول خالد لقد تكسرت في يدي يوم مؤتة تسعة سيوف, أتتخيل شدة القتال؟ تسعة سيوف تتكسر على رؤوس البشر!!
فبدأ الكفار يتزعزعون أمام هذا الهجوم وخالد في المقدمة-من صفات القائد الفعال أن يكون قدوة وفعله يصدق قوله- وإذا بخالد فجأة يصدر أوامر بالانسحاب بدون أي مقدمات,وعندما رأى الكفار ذلك أصدر قائد الروم أوامر صريحة بترك المسلمين وعدم تتبعهم فهذا كمين, وتوقف جيش الروم وانسحب خالد وهو منتصر,أمر غريب أن قائد الروم لم يستوعب ذلك ورفض مقاتلتهم وبقي خالد بالانسحاب حتى وصل إلى المدينة ولم يقتل في الانسحاب واحد. بينما كل التاريخ يثبت أن المنسحب تحدث له أشد الخسائر, فليست الخسائر التي تحدث خلال المعركة بل التي تحدث عند الانسحاب, إلا خالد رضي الله عنه أعرفتم ماذا نقصد بالشجاعة المنضبطة؟؟هي التي فيها حكمة وحذر وترقب.. هذا جزء من صفات القائد المثالي, القائد المؤثر من خلال استشفاف السيرة النبوية, والمزيد من الصفات في لقاؤنا القادم إن شاء الله متجلية من تفاصيل هذه السيرة الرائعة.. ابقوا معنا وتابعونا فى :دورة بناء شخصية القائد المتزن. | |
| | | Omar Kamal المدير العام
عدد المساهمات : 283 نقاط : 419 تاريخ التسجيل : 07/07/2009 الموقع : المنصورة
| موضوع: الدرس الرابع في : دورة بناء شخصية القائد المتزن. الجمعة يوليو 10, 2009 6:00 am | |
| الدرس الرابع في : دورة بناء شخصية القائد المتزن. فى نهاية هذا الدرس سيتمكن للمتدرب من معرفة: - ما هو التحفيز وأدلته من القرآن والسنة؟؟ - أنواع التحفيز وأهميته للقائد المتزن؟؟ - أمثلة عملية على التحفيز ثم شروط التحفيز حتى يتم التطبيق بنجاح؟؟
التحفيز : ماذا ستفعل للشخص الذى يكمل عملك؟ ماذا ستفعل أكثر لشخص يهديك وردة؟ وإلى أين ستصل من أجل ترقية؟ زيادة فى الأجر؟إذن إلى أى حد ستجهد نفسك فى العمل من أجلما هى المدة التى يمكنك قضاءها فى وظيفة تضاعف مرتبك؟ بل وربما فى وظيفة ستبقيك غنيا لبقية حياتك؟ وظيفتك بسيطة وقصيرة وتحتاج للجهد فى أوقات معينة فقط ولها جائزة ماذا لو قال لك أحدهم خالدة ولا يمكنتصورها؟ ألا وهى الجنة كل هذا أعطاه النبي للصحابة وهنا نقدم لك كيف عرض علينا صلى الله عليه وسلم الجنة اقرأ..وستعرف المزيد إن شاء الله ما هو التحفيز: التحفيز معناه أن تعطي الشخص دفعة لعمل ما تريد بإثارته لفعل الشيء. يحث المنهج الإسلامي علي تحفيز الأفراد لإنجاز الأعمال علي أفضل وجه ممكن ويوجد أدلة كثيرة على ذلك. الأدلة من القرآن:
قال تعالي "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً "(30 الكهف) حيث الأجر هنا يشمل سائر المزايا التي يمنحها الله لعباده الصالحين سواء أكانت مادية أو معنوية. يمنح الله الحوافز للعاملين في صورتها الايجابية (الثواب) والسلبية (العقاب) فهو يعد الذين يفعلون الخير بأن لهم ثوابٌ كبير, والذين يعملون الشر لهم عذابٌ عظيمٌ
قال تعالي" فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ (7) وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ( "(الزلزلة 7 ، . كما يقول تعالي "مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَن جَاء بِالسَّيِّئَةِ فَلاَ يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ" (الأنعام 160). إن الثواب الذي يمن الله به علي عباده والعقاب الذي يرصده للمخالف منهم يعطى للحياة معنى ويوفر لهم الانضباط والجدية "وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ" (فصلت 33). الإسلام يجمع بين الجانبين الروحاني والمادي ويجري بينهما توازنا محكما فيقول الله تعالي" وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ " (القصص 77) يقص لنا القرآن قصه فرعون وموسى فيقول الله تعالي" فَلَمَّا جَاء السَّحَرَةُ قَالُوا لِفِرْعَوْنَ أَئِنَّ لَنَا لَأَجْراً إِن كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ(41) قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ إِذاً لَّمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (42)"( 41-42 الشعراء) حيث وعد فرعون السحرة وحفزهم بالأجر وإدخالهم في خاصته إن هم انتصروا علي موسي تشجيعا لهم لبذل أقصي جهدهم.
لكن المال والعطاء الدنيوي إن كان يخالف العقيدة لا يجدي ويصبح بلا قيمة, فقد يكون التأثير غير المادي أقوى. لابد في التحفيز من العدل والإنصاف فيقول تعالي في قصه ذي القرنين " قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَاباً نُّكْراً (87) وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْراً (88)"(87-88 الكهف). إن الحافز الإلهى أساس لغرس القيم الفاضلة في النفوس فالله يدعو إلي الخير "صِبْغَةَ اللّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدونَ"(138البقرة).
الأدلة من السنة:
- عن سعيد بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "مَنْ أَحْيَى أَرْضًا مَيِّتَةً فَهِيَ لَهُ وَلَيْسَ لِعِرْقٍ ظَالِمٍ حَقٌّ " سنن الترمذى. يعد هذا تحفيزا على استصلاح الأراضي وزراعتها.
- يطالب الإسلام بالاتفاق علي الأجر قبل بدء العمل مع وجوب الوفاء الفوري به حتى يصبح مفعولا حافزا علي مواصلة العامل لعمله بكفاءة. عن عبد الله بن عمر ، قال: قال رسول الله: "أَعْطُوا الأَجِيرَ أَجْرَهُ، قَبْلَ أَنْ يَجِفَّ عَرَقُهُ" سنن ابن ماجه. وقال أبي سعيد "إذا استأجرت أجيرا فأعلمه أجره" سنن النسائى
كما يدعو الإسلام إلى توفير الحوافز الاجتماعية للعاملين بتحديد ساعات للراحة من عناء العمل وكذلك بتوفير الخدمات الترويحية لهم وذلك مصداقا لقول الرسول صلي الله عليه وسلم"اجتهدوا في أن يكون زمانكم أربع ساعات: ساعة لمناجاة الله, وساعة لمعاشرة الإخوان والمتقين الذين يعرفونكم عيوبكم ويخلصون في الباطن, وساعة تخلون فيها لذلتكم في غير محرم، وساعة لأمر المعاش". عَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ ، أَنَّ النَّبِيَّ قَالَ: "الدِّينُ النَّصِيحَةُ" قُلْنَا: لِمَنْ؟ قَالَ: "لله وَلِكِتَابِهِ وَلِرَسُولِهِ وَلأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ" صحيح مسلم. وفى هذا تحفيز على الشورى والنصيحة وبالتالى على أن يقدم العاملون ما لديهم من أفكار واقتراحات لتدعيم المنظمة التي يعملون بها وأن يقول كل شخص رأيه بثقة وحرية لأنه يشعر بأن قائده سيستمع إليه جيداً ومن الممكن أن يأخذ برأيه إن كان سليما. تحفيزه صلي الله عليه وسلم للمحاربين. عن أبي قتادة رضي الله عنه قال "مَنْ قَتَلَ قَتِيلًا لَهُ عَلَيْهِ بَيِّنَةٌ فَلَهُ سَلَبُهُ " صحيح البخارى. وهذا تحفيزه صلي الله عليه وسلم للجنود علي الثبات والإقدام وتحقيق النصر.
مواقف التحفيز من حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة:
- كان الرسول صلي الله عليه وسلم يحرض المؤمنين على القتال قبيل غزوة بدر قائلاً"والذى نفس محمد بيده، لا يقاتلهم اليوم رجل فيقتل صابراً محتسباً مقبلاً غير مدبر، إلا أدخله الله الجنة" وقال وهو يحضهم على القتال:"قوموا إلى جنة عرضها السموات والأرض"، وحينئذ قال عُمَيْر بن الحُمَام: بَخْ بَخْ. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ما يحملك على قولك : بخ بخ ؟" قال : لا، والله يا رسول الله إلا رجاء أن أكون من أهلها، قال: "فإنك من أهلها". فأخرج تمرات من قَرَته فجعل يأكل منهن، ثم قال: لئن أنا حييت حتى آكل تمراتى هذه إنها لحياة طويلة، فرمى بما كان معه من التمر، ثم قاتلهم حتى قتل. رواه مسلم 2 /139 (الرحيق المختوم).
- استخدم الرسول صلي الله عليه وسلم التحفيز في جميع مجالات الحياة وفي مختلف الظروف استثاره لهمم الأفراد لتحسين أدائهم وإتقانه والفوز في الدنيا وبالآخرة.
- تحفيزه صلي الله عليه وسلم لسراقة بن مالك يوم الهجرة وهو يريد أن يلحق به مرة والثانية والثالثة فحفزه بأن له سوارَى كسرى إن رجع وترك الرسول صلى الله عليه وسلم. مع أن الله حَمَي رسولَه منه.
- تحفيزه صلي الله عليه وسلم المؤلفة قلوبهم بأن يعطيهم من الغنائم ومن عطايا بيت مال المسلمين تحفيزا لقلوبهم ليدخلوا الإسلام.
- التحفيز المعنوى من الرسول صلى الله عليه وسلم حين قال لبني عبد الدار يوم فتح مكة وهو يعطى عثمان بن طلحة مفتاح الكعبة:"خذوها خالدة تالدة، لا ينزعها منكم إلا ظالم، يا عثمان، إن الله استأمنكم على بيته، فكلوا مما يصل إليكم من هذا البيت بالمعروف" رواية بن سعد فى الطبقات.
- وفي اتفاقه صلي الله عليه وسلم مع الأنصار بأن يهاجر إليهم فإن نصروه ستكون لهم الجنة وأكد صلي الله علي وسلم لهم ذلك يوم فتح مكة عندما ادخل الشيطان في عقولهم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد يتركهم ويلتف حول عشيرته وأهله فقال لهم صلوات الله عليه موعدكم معي عند الحوض يوم القيامة يذكرهم بوعده لهم زيادةًً فى التحفيز.
- الرسول مع الصحابة عندما كان يحسن صحابى عمله كان يلقبه بلقب حسن فقد لقب خالد بن الوليد سيف الله المسلول.
- يقول عليّ رضي الله عنه في خطاب وجهَه إلى أحد الولاة: لا يكون المحسن والمسيء عندك بمنزلةٍ سواء, فإن فى ذلك تزهيدا لأهل الإحسان, وإساءة لأهل الإساءة وألزم كلا منهم ما ألزم نفسه: أي أن علي يعاملهم كما أمرهم أن يعاملوا الناس.
- يقول عمر بعد توليه الخلافة: فمن يحسن.. نزده، ومن يسئ..نعاقبه.
| |
| | | Omar Kamal المدير العام
عدد المساهمات : 283 نقاط : 419 تاريخ التسجيل : 07/07/2009 الموقع : المنصورة
| موضوع: تابع الدرس الرابع الجمعة يوليو 10, 2009 6:04 am | |
| تابع بقية الدرس الرابع أنواع التحفيز: تحفيز معنوى (كأن تقول لأحد قام بشيء أحسنت, أتقنت, جزاك الله خيرا يكون هذا تحفيزا له علي الاستمرار والإتقان، أو لو فعلت كذا سيكون لك مكانة عندي أو سيكون لك مكانه في المنظمة، كذلك فإن تحديد هدف واضح وإيجابى ومؤثر للعمل يعتبر تحفيزا معنويا. تحفيز مادى مثلما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم مع سراقة بن مالك ومثل أن أن تقول لشخص إن أتقنت هذا العمل فلك أجر إضافى. تحفيز أخروى مثلما فعل النبي كان يقول لأحدهم إن فعلت كذا لك الجنة والأمثلة على ذلك كثيرة فى القرآن والسنة. تحفيز دنيوى مثلما فرعون مع السحرة. أهمية التحفيز للقائد: الانضباط والجدية إن الثواب الذي يعطيه القائد لمن يحسن عمله والعقاب الذي يرصده للمخالف منهم يؤدى إلى انضباط وجدية من يقود. رضا العامل وثقته الاتفاق علي الأجر قبل بدء العمل يضمن رضا العامل، والوفاء الفوري بأجره يؤدى إلى ثقته واطمئنانه مما يضمن أنه يقوم بالعمل على أكمل وجه. العدل والإنصاف العدل والإنصاف فى الثواب والعقاب يؤدى إلى رضا واطمئنان جميع من تقود. الضبط العقاب يؤدى إلى تقليل الأخطاء ومنع العصيان. التشجيع بدون الثواب سيتساوى من يجيد عمله ومن لا يجيد وذلك يسبب تزهيد للمجيدين فى إجادة العمل لأنه لا يوجد عائد أو تمييز.
أمثلة عملية على التحفيز: فى المصانع أن يقوم المدراء بعمل تقييم شهرى للمهندسين وأن يقوم المهندسين بعمل تقييم آخر للفنيين ويحتوى التقييم نقاط مثل الالتزام والحضور والابتكار وحسن التعامل مع الآخرين ثم إثابة المتفوقين بشكل معنوى مثل أن تذكر إجادة المتفوق أمام الآخرين وأمام المدير العام ليقوم بتحفيزهم مادياً. إعطاء حافز مادى فى حالة القيام بعمل مرهق وطويل وإعطاء أجازات. فى البيت منح هدية للابن المتفوق أو وعده بنزهة إذا كان حسن السلوك مع الضيوف مثلا. توبيخ الطفل بالضرب الغير مبرح أو بالقول أو النظر أو بمنع شيئاً اعتاده مثل الحلوى فى حالة قيامه بفعل خاطئ وإرشاده للفعل الصحيح. المعاتبة بين الأزواج ولكن السب والضرب الشديد ليس من الإسلام فى شئ. فى أماكن العمل أن يقوم المدراء بالتقدير المعنوى مثل حسن المعاملة وذكر محاسنه أمام الآخرين والتحفيز المادى بالمكافآت. تحفيز الطالب المتفوق بالمدح وبجوائز رمزية. شروط التحفيز: عدم المقارنة يُرعى فى التحفيز عدم إثارة الحقد والكره وذلك بعدم مقارنة المعاقب بمن هو أحسن منه لأن هذا يسبب له الحقد وإنما نوجهه ناحية ما يجب فعله دون ذكر الآخرين. عدم المغالاة يجب عدم المغالاة فى التكريم لكى لا يتسبب هذا فى غرور أو تكاسل الشخص المثاب. التقييم المستمر يجب وجود تقييم دائم ووقوف دائم على المستوى. مراعاة تاريخ العاملش يجب مراعاة تاريخ العامل الحسن عند معاقبته فى حالة الخطأ وذلك بتخفيف العقاب. العقاب سرى جعل العقاب سرى بين القائد وبين المخطأ حتى لا يشعر بإهانة تجعله يكره العمل فيما بعد إلا فى حالة تماديه واستحقاقه لعقاب علنى وكى يكون عظة لغيره وكذلك فى حالة تعمده الخطأ. فالقائد الواعي هو الذي يتفهم شخصيات مرؤوسيه ويحفز كل منهم علي قدر متطلباته واحتياجاته كما فعل القائد محمد صلى الله عليه وسلم وقد كان رسول الله يفعل هذا مع صحابته ويعامل كل فرد منهم علي قدر عقله وعلي قدر متطلباته النفسية. ومازال للحديث بقية .....
| |
| | | Omar Kamal المدير العام
عدد المساهمات : 283 نقاط : 419 تاريخ التسجيل : 07/07/2009 الموقع : المنصورة
| موضوع: الدرس الخامس في : دورة بناء شخصية القائد المتزن الجمعة يوليو 10, 2009 6:11 am | |
| قد وصلنا أحبائي إلى نهاية درس من الدورة
الدرس الخامس في : دورة بناء شخصية القائد المتزن.
فى نهاية هذا الدرس سيتمكن للمتدرب من معرفة: - أدلة الحيطة والحذر من القرآن ؟ - أنواع الحذر؟ - مواقف تظهر استخدام رسول الله للحيطة والحذر حتى يتعلم منها.
الحيطة والحذر: الحذر معناه فى اللغة :الخيفة والتحرز والتيقظ, والحذر ممدوح غير مذموم لأن من تعريفه يتبين أنه يقوم على أساس المعرفة وأخذ الحيطة ومباشرة الأسباب لمنع وقوع أو تقليل أضرار ناتجة عن مختلف الاحتمالات التى تؤدى إلى الفشل. ولذلك فهو من صفات أهل الإيمان والعقل السليم والفهم الدقيق لسنن الله فى الكون. والحكمة تقول"استعينوا علي قضاء حوائجكم بالكتمان" الأدلة من القرآن:
قال تعالي"وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاَةَ فَلْتَقُمْ طَآئِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُواْ فَلْيَكُونُواْ مِن وَرَآئِكُمْ وَلْتَأْتِ طَآئِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّواْ فَلْيُصَلُّواْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُم مَّيْلَةً وَاحِدَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن كَانَ بِكُمْ أَذًى مِّن مَّطَرٍ أَوْ كُنتُم مَّرْضَى أَن تَضَعُواْ أَسْلِحَتَكُمْ وَخُذُواْ حِذْرَكُمْ إِنَّ اللّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً مُّهِيناً " النساء 102 قال تعالى "فَإنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَاناً فَإِذَا أَمِنتُمْ فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَمَا عَلَّمَكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ” البقرة 239
أنواع الحذر:
الحذر من المعاصى إن الشخص الحذر يتجنب ارتكاب المعاصى حتى يحذر غضب الله وعقابه لقوله تعالى "وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ" البقرة 235 الحذر من اتباع الهوى إن الحذر يجب أن يحذر من الانزلاق إلى متابعة الهوى وترك الحق بحجة إرضاء الآخرين لقوله تعالى "وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللّهُ إِلَيْكَ" المائدة 49 الحذر من المنافقين المنافقون هم أعداء النجاح والعزة فى الحياة فعلى القيادى أن يحذر من أمثالهم لقوله تعالى "وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ" المنافقون 4 مواقف تظهر استخدام الرسول صلي الله عليه وسلم الحيطة والحذر:
وجه السرية في بدء دعوة الرسول عليه الصلاة والسلام:
لا ريب أنّ تكتم النبي صلى الله عليه وسلم دعوته إلى الإسلام خلال السنوات الأولى لم يكن خوفا على نفسه فهو يوقن بأن الله الذي ابتعثه بالحق وكلفه بهذه الدعوة قادر علي أن يحميه ويعصمه من الناس لكن الله ألهمه أن يبدأ الدعوة في فترتها الأولى بسرية وتكتم وأن لا يلقي بها إلا لمن يغلب علي ظنه أنه سيستمع لها ويؤمن بها تعليمًا للدعاة والقادة من بعده وإرشادا لهم بمشروعية الأخذ بالأسباب الظاهرة, والحيطة والحذر وما يقره التفكير و العقل السليم من الوسائل التي ينبغى أن تُتخَذ من أجل الوصول إلي غايات الدعوة وأهدافها على ألا يتغلب كل ذلك علي الاعتماد والاتكال علي الله وحده. ومن هنا ندرك أن أسلوب دعوته عليه الصلاة والسلام في هذه الفترة كان من قبيل السياسة الشرعية بوصفه كونه قائدا وليس من أعماله التبليغية عن الله تعالي بوصف كونه نبيا. وبناءا علي ذلك يجوز لأصحاب الدعوة في كل عصر أن يستعملوا المرونة في كيفية الدعوة من حيث التكتم والجهر أو اللين والقوه حسبما تقتضيه الظروف وحال العصر الذي يعيشون فيه.
تكتم الرسول صلى الله عليه وسلم فى الهجرة:
لماذا هاجر عمر جهرا وهاجر الرسول سرا؟
إن عمر بن الخطاب أو أى مسلم آخر غير الرسول صلي الله عليه وسلم يعتبر تصرفه (تصرفا شخصيا لا حجة تشريعيه فيه), فله أن يتخير من الطرق والأساليب ما يحلو له وما يتفق مع قوة جرأته وإيمانه بالله تعالي. أما رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو مشرِع, أي أن جميع تصرفاته المتعلقة بالدين تعتبر تشريعا للمسلمين ولذلك فسنته هي المصدر الثاني من مصادر التشريع وسنته هى مجموع أقواله وأفعاله وصفاته وتقريره . فلو أنه فعل كما فعل عمر, لحسب الناس أن هذا هو الواجب!..وأنه لا يجوز أخذ الحيطة والحذر, والتخفى عند الخوف، لأجل ذلك استعمل الرسول صلي الله عليه وسلم كل الأسباب والوسائل المادية التي يهتدى إليها العقل البشرى في مثل هذا العمل, حتى لم يترك وسيلة من هذه الوسائل إلا واستعملها, ففعل الآتى:
<BLOCKQUOTE> <BLOCKQUOTE>
ترك علي بن أبى طالب ينام في فراشه ويتغطى ببردته. استعان بأحد المشركين بعد أن أمنه ليدله علي الطرق الفرعية في الصحراء التى لا تخطر على بال الأعداء. أقام فى الغار ثلاثة أيام متخفيا.
</BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE> إلي آخر ما جهزه من الاحتياطات المادية التي قد يفكر بها العقل, ليوضح بذلك أن الإيمان بالله عز وجل لا ينافي استعمال الأسباب المادية، التي أرادت حكمة الله عز وجل أن تكون أسبابا، هذا هو التوكل الصحيح. ولم يقم بذلك بسبب خوفٍٍ فى نفسه أو شكٍ أن يقع في قبضة المشركين قبل وصوله المدينة. والدليل على ذلك أنه عليه الصلاة والسلام بعدما استنفد الأخذ بالأسباب المادية كلها. ووصل المشركون للغار الذي يختبئ فيه وصاحبه بحيث لو نظر أحدهم عند قدمه لأبصر رسول الله صلي الله عليه وسلم استبد الخوف بقلب أبي بكر رضى الله عنه في حين كان يطمئنه عليه الصلاة والسلام قائلاً: يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما؟ ولقد كان كل ما فعله من تلك الاحتياطات إذاً, وظيفة تشريعية قام بها, فلما انتهي من أدائها, ظل قلبه مرتبطا بالله عز وجل معتمدا علي حمايته وتوفيقه, ليعلم المسلمون أن الاعتماد في كل أمر لا ينبغى أن يكون إلا علي الله عز وجل ولكن لا ينافى ذلك احترام الأسباب التي جعلها الله في هذا الكون أسباباً.
حيطته صلي الله عليه وسلم في الحروب:
تحتل سياسة الحيطة والحذر في الحروب مكان الصدارة ففي حروب الرسول نجد تطبيقاً لتحقيق هذه السياسة: ففي غزوه أحد أقام رسول الله صلي الله عليه وسلم خمسين رجل من الرماة بقياده عبد الله بن جبير بن النعمان علي جبل صغير مرتفع وقال لهم"احموا ظهورنا لئلا يأتون من خلفنا وارشقوهم بالسهام فإن الخيل لا تقدم على السهام.....إنا لا نزال غالبين ..إن ثبتم في مكانكم" هنا عمد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المحافظة علي سلامة قواته المحاربة من غدر عدوه. استبعد رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض المحاربين من صغار السن عن الدخول في المعركة وحكمته أنه حَذٌر أن تروع قلوب هؤلاء الصغار وأن يفقدوا أعصابهم فهنا احتاط الرسول صلى الله عليه وسلم من دخولهم الحرب حتى يحمي قواته ويحافظ عليها. استخدم الرسول صلى الله عليه وسلم الكتمان في غزواته فتكتم أمرها حتى لا تذاع أخباره وتحركانه وتخطيطه. فقد بعث عبد الله بن جحش فى سرية من المهاجرين وأعطاه كتاب و أمره ألا يقرأ ما فيه إلا بعد مسيرة يومين وينفذ ما فيه من أوامر وقد فعل ذلك عبد الله وبعد مسيرة يومين فتح الكتاب فإذا به "إذا نظرت في كتابي فامض حتى تنزل نخلة بين مكة والطائف فتربص بها قريشا وتعلم لنا من أخبارها" فقد أراد الرسول أن يتكتم وجهة هذه السرية حتى لا تعلم قريش بأمر تحركاتهم وتتخذ من الإجراءات ما يعرض مهمة السرية للفشل. وهكذا كان منهج الرسول عليه الصلاة والسلام الحيطة والحذر في الحروب
المصادر:
Management - The Five Functions. دليل التدريب القيادي، هشام طالب. سلسلة ) د/طارق سويدان.(الرسول القائد) مقالة للأستاذ عمرو خالد بعنوان(القيادة هي معرفة توجيه الناس وهم يحبونك) سياسات واستراتيجيات الادارة - د/احمد غنيم . فقه السيره النبوية - للدكتور محمد سعيد رمضان البوطي. تطبيقات في ادارة الموارد البشريه - د/عبد الحميد المغربي وإلى هنا أنتهت الدورة ...أتمنى تكونوا استفدوا منها
الموضوع منقووول | |
| | | مرام مدير
عدد المساهمات : 99 نقاط : 100 تاريخ التسجيل : 16/07/2009
| موضوع: رد: دورة ... بناء شخصية القائد المتزن من خلال السيرة النبوية الخميس أغسطس 06, 2009 4:23 am | |
| جزاك الله خير على الطرح الاكثر من الرااااااااااااااااااااائع حقا السيرة النبويه خير مرجع | |
| | | Omar Kamal المدير العام
عدد المساهمات : 283 نقاط : 419 تاريخ التسجيل : 07/07/2009 الموقع : المنصورة
| موضوع: رد: دورة ... بناء شخصية القائد المتزن من خلال السيرة النبوية الخميس أغسطس 06, 2009 7:03 pm | |
| شكرا لمرورك يا مـــــــــــــــــــــــرام
حمد الله ع سلامتك | |
| | | eng.marmar مشرفة منتديات التنمية البشرية للجميع
عدد المساهمات : 162 نقاط : 207 تاريخ التسجيل : 14/07/2009 العمر : 36 الموقع : فى بيتنا بس لية هتيجو عندنا تزرونا
| موضوع: رد: دورة ... بناء شخصية القائد المتزن من خلال السيرة النبوية الجمعة أغسطس 07, 2009 4:26 am | |
| بجد بجد تسلم
وصدقنى الكلام دة مفيد جدااااااااااااا
لانك فكرتنى بنفسى امبارح
بجد كنت سعيدة جدا
لانى فى التدريب فى مستشفى غنيم
كان فى مناقصة لشراء جهاز ما وطلبنا من المهندس اننا نحضرها
وكان فى الجلسة
مدير الادارة الهندسية لمستشفى غنيم وكذلك مستشفى جيهان( العيادات الخارجية)
والدكتور المسؤول عن المعامل
وكمان مهندسين من الادارة الهندسية للمستشفيين
ومندوبى الشركة الايطالية الى بتعرض الجهاز
تصور بقا لما تبقى قاعد مع كال الناس دى
بس وانا قاعدة وبسمع للشرح والعرض
جة فى دماغى شوية اسئلة
وبعد العرض مدير الادارة الهندسية قال لنا ها فى اى اسئلة ؟؟ استفدتو يعنى
انا كنت بين نارين
اسئل وممكن اسئلتى تطلع غبية وتافهة ويضحكوا عليا
ولا اسكت وخلاص وامشى الليلة
بس بجد مقدرتش
قولت فى نفسى انا لسة طالبة وعايزة افهم ولا زم اسئل
وفعهلا كان سؤال مهم
لدرجة انة قالى برافو عليكى
متتصورش الكلمة دى طيرتنى من الفرح
انا بفكر صح
انا بتحسن
بجد كنت مبسوطة جدا
اية الكلام دة كلة
معلش صدعتكم
بس بجد تسلم | |
| | | Omar Kamal المدير العام
عدد المساهمات : 283 نقاط : 419 تاريخ التسجيل : 07/07/2009 الموقع : المنصورة
| موضوع: رد: دورة ... بناء شخصية القائد المتزن من خلال السيرة النبوية الجمعة أغسطس 07, 2009 4:57 am | |
| المشكلة اننا كتير من الأوقات نبقى عايزين نسئل ومش فاهمين
ونقول لا أكيد السؤال ده تافه وانا اللى مش بفهم
وهيقولو عليا ايه
وانا من الناس دى احيانا
ويتضح فى الآخر انه سؤال مهم زى ما حصل معاكى
لكن أهنئك للتصرف ده واتمنى اننا نسئل علطول من غير احراج لو كنا عايزين نتعلم صح
أنرتى الموضوع بردك المفيد | |
| | | | دورة ... بناء شخصية القائد المتزن من خلال السيرة النبوية | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |