ارتقى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات ارتقى لعلوم الإدارة والتنمية البشرية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ]فرصة الحصول على البكالوريوس والماجستير والدكتوراه فى3 شهور
ما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Icon_minitimeالأربعاء يوليو 28, 2010 5:18 am من طرف doaam

» منتدى خطوة للحياة بالمنصورة
ما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 3:48 am من طرف Omar Kamal

» مهارات البيع - فن البيع
ما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Icon_minitimeالأربعاء فبراير 03, 2010 10:56 pm من طرف aminos70

» كتاب the secret بالعربي
ما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Icon_minitimeالخميس نوفمبر 05, 2009 10:23 pm من طرف aminos70

» سلسلة الطريق الى النجاح
ما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 02, 2009 11:06 pm من طرف ibrahim osama

» حلقات برنامج نجاح بلا حدود (الدكتور ابراهيم الفقى )
ما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 02, 2009 5:15 am من طرف winter sonnata

» ملخص كتاب أقصى ربح بأقل مجهود
ما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Icon_minitimeالسبت أكتوبر 31, 2009 12:22 am من طرف التائبه لربها

» كيف تغير من فشلك الى نجاح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30, 2009 9:26 pm من طرف Omar Kamal

» قوة التحكم فى الذات (د/ابراهيم الفقى)
ما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30, 2009 6:36 am من طرف التائبه لربها

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 58 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو doaam فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 695 مساهمة في هذا المنتدى في 104 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Omar Kamal
ما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Vote_rcapما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Voting_barما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Vote_lcap 
eng.marmar
ما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Vote_rcapما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Voting_barما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Vote_lcap 
مرام
ما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Vote_rcapما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Voting_barما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Vote_lcap 
moka
ما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Vote_rcapما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Voting_barما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Vote_lcap 
شمس الوادى
ما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Vote_rcapما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Voting_barما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Vote_lcap 
aminos70
ما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Vote_rcapما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Voting_barما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Vote_lcap 
ارتقى
ما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Vote_rcapما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Voting_barما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Vote_lcap 
كريستالة
ما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Vote_rcapما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Voting_barما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Vote_lcap 
ibrahim osama
ما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Vote_rcapما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Voting_barما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Vote_lcap 
التائبه لربها
ما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Vote_rcapما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Voting_barما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Vote_lcap 

 

 ما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Omar Kamal
المدير العام
المدير العام
Omar Kamal


ذكر عدد المساهمات : 283
نقاط : 419
تاريخ التسجيل : 07/07/2009
الموقع : المنصورة

ما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Empty
مُساهمةموضوع: ما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال)   ما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال) Icon_minitimeالأحد يوليو 19, 2009 6:49 pm

مهارات الاتصال

ما هو الاتصال؟

الاتصال هو عملية تبادل المعلومات و الأفكار بين أفراد أي مجتمع وبعضهم، سواء أكانت أفكار ذات طبيعة علمية أو عملية أو اجتماعية أو ثقافية، وتنبع من حاجة الفرد الي الكلام والاستماع و التفاعل مع الآخرين.

ويقضي الموظف في المتوسط 75% من وقت العمل في عمليات اتصال، تزيد كثيرا في الأفراد اللذين يعملون في الاتصال الجماهيري.

وظائف الاتصال

تؤدي عملية الاتصال الوظائف الآتية:

1.نقل الرسالة من طرف الي آخر.
2.استقبال البيانات والاحتفاظ بها.
3.تحليل البيانات واشتقاق المعلومات منها .
4.التأثير في العمليات الفسيولوجية للجسم و تعديلها.
5.التأثير في الأشخاص الآخرين و توجيههم.

معوقات الاتصال
يمكن تقسيم معوقات الاتصال الي 4أقسام رئيسية:

1.معوقات شخصية
2.قنوات الاتصال
3.اللغة و الألفاظ
4.الاتصال غير اللفظي

1- المعوقات الشخصية

قد توجد لدي المستقبل عوائق تمنع الاستقبال الصحيح للرسالة، منها تصنيف وتقسيم أفراد المجتمع أو القولبة Stereo typing ، فانها تؤدي الي سوء استقبال وتفسير الرسالة، كذلك فان وجود خلفيات وأفكار متعددة لدي جماعة المستقبلين يؤدي الي إدراكات متعددة وقد تكون متناقضة لدي المستقبلين.

مثال ذلك أن نجد سلوكا يتصف بالكرم من أحد مواطني بلدة تتسم بالحرص، فقد يثير ذلك تخوفا مما يستهدفه الشخص، بدلا من الترحيب بسلوكه الحميد.


2- قنوات الاتصال

قد يسبب سوء اختيار قناة الاتصال إعاقة وصول الرسالة. مثال ذلك فأن نقل رسالة تتعلق بالاتجاهات والآراء والمشاعر يفضل أن تكون شفهية ووجها لوجه، مثل اعلان التقدير أو عدم الرضاء وغيرها.

وعلي العكس فان التعليمات و الارشادات الروتينية يفضل أن تكون مكتوبة، أو مكتوبة وشفهية معا إذا كانت هناك ضرورة للتوضيح أو تلقي تغذية مرتدة فورية

3- اللغة والألفاظ

يسبب سوء تفسير الكلمات مشكلات متعددة عند نقل الرسالة، نتيجة لاختلاف الخلفيات العلمية و الثقافية و الخبرات المتراكم لدي المتلقين، ولذلك علي المرسل أن يتأكد عن طريق التغذية المرتدة من أن الرسالة قد وصلت بالمعني المطلوب.

وقد وجد أن بعض الكلمات الشائعة لها أكثر من 28 تفسيرا، مثال لذلك عندما أعلن أحد المديرين ضرورة العمل بأقصى كفاءة انتاجية، فقد فسرها البعض بضرورة زيادة الانتاج مهما كانت التكاليف، وفسرها آخرون بضرورة ضغط نفقات الانتاج، في حين فسرها آخرون بضرورة زيادة عدد العاملين لزيادة الانتاج.

4- الاتصال غير اللفظي

يسبب عدم توافق الاشارات غير اللفظية مع الرسالة اللفظية عائقا لوصول الرسالة، و تؤدي الي الارباك والتشويش و عدم التأكد لدي المستقبل.

مثال لذلك أن يستدعي أحد المديرين موظفا مجتهدا ويبلغه بقرار نقله، بينما يكون ذهن المدير منهمكا في مشكلة أخري، فيستقبل الموظف الخبر علي أنه عقوبة ما.

ولهذا يجب علي المرسل الانتباه ليس فقط الي الرسالة اللفظية بل أيضا إلي الرسالة غير اللفظية المصاحبة.

أقسام الاتصال
1.شفوي أو مكتوب.
2.لفظي أو غير لفظي.
3.أفقي أو رأسي.
4.رسمي أم غير رسمي.
لماذا نهتم بالاتصال غير اللفظي
1.لأن عدم تطابق الرسالة اللفظية مع غير اللفظية يشكل أحد معوقات الاتصال.
2.يمكن للتعبيرات غير اللفظية أن تكون وسيلة لتوضيح أو تأكيد الرسالة اللفظية .
3.التعبيرات غير اللفظية أكثر ثباتا بالذاكرة لأنها تري بالعين أو الحواس الأخرى.
4.التعبيرات غير اللفظية أكثر قدرة علي توصيل الاتجاهات والمشاعر.
5.ولأننا سندرس الاتصال اللفظي بالتفصيل في الجلسات التالية.
أقسام الاتصال غير اللفظي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هو التسوق ؟ الجزء الثالث (مهارات الاتصال)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هو التسوق ؟ الجزء الرابع (مهارات الإقناع)
» حفظ القران باستخدام البرمجة اللغوية العصبية (الجزء الثالث - الرابع - الخامس)
» ما هو التسويق ؟ الجزء الأول
» ما هو التسيويق ؟ الجزء الثانى
» مهارات التنمية البشرية في السيرة النبوية....أدخل وشوف؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ارتقى :: الإدارة :: التسويق-
انتقل الى: