Omar Kamal المدير العام
عدد المساهمات : 283 نقاط : 419 تاريخ التسجيل : 07/07/2009 الموقع : المنصورة
| موضوع: ما هو التسيويق ؟ الجزء الثانى الأحد يوليو 19, 2009 6:08 pm | |
| التسعير:
إن السعر المناسب للسلعة هو السعر الذي يحقق كم من المبيعات يساعد علي تحقيق أهداف المنشأة.
ويلاحظ من التعريف أنه لم يتعرض مباشرة للتكلفة، إلا أن تحقيق أهداف المنشأة - و منها الربح بالطبع – يجعل عملية التسعير تتعرض للتكلفة بطريقة غير مباشرة .
ويلاحظ أن التخفيض الواضح للسعر قد يدفع بعض العملاء لتفضيل منتجنا، إلا أن هذا قد لا يكون الحل الأمثل في جميع الحالات، و خاصة للمشروع الصغير. كما أن المنافسين الآخرين قد تستفزهم هذه السياسة فيتكاتفون ضدنا بهدف إخراجنا من السوق.
وهناك العديد من الطرق المتبعة في التسعير مثل:
1.إضافة هامش ربح علي التكاليف الفعلية. 2.حساب قيمة السلعة أو أقصي سعر يمكن أن يتحمله المشتري. 3.الالتزام بالأسعار السائدة في السوق ( تم تحديدها بواسطة ملوك السوق). والطريقة الملاءمة للمشروع الصغير هي المستمدة من تعريف السعر الملائم، و تبدأ بالتعرف علي السعر الذي تكون شريحة العملاء المستهدفة مستعدة لدفعه، و الشراء بكميات تغطي التكاليف و تحقق ربحا ملائما، ودراسة مدي توافق هذا السعر مع الأسعار السائدة .
الإعلان
لن يعرف المستهلك أنك قد افتتحت مشروعك ما لم تصل إليه و تخبره بذلك، كذلك فلن يعرف نوعية السلع التي تنتجها و تشكيلتها و أسعارها.
ويجب العناية بصيغة و شكل و توزيع الإعلان .
و يكون الإعلان ناجحا إذا حقق الأهداف الآتية:
1.جذب الانتباه. 2.إثارة الاهتمام. 3.إيجاد الرغبة. 4.يوجه نحو الفعل (الشراء). و يجب العناية بوسيلة الاتصال الملائمة، مثل المجلات و الصحف، والتليفزيون و الإذاعة، وإعلانات الطرق، و المراسلات المباشرة، والمقابلات الشخصية.
وهناك وسائل الدعاية المفيدة للعميل مثل مفكرات الجيب و الأقلام و غيرها، وتأثيرها ملحوظ في الدعاية و تذكر اسم المعلن.
كذلك يجدر الإشارة الي أهمية التكرار في الإعلان، وأن معدل الاستجابة في حالات كثيرة يكون حول 1% من المستهدفين.
مراحل عملية الشراء
1.اكتشاف الاحتياج. ( أنا جوعان) . 2.البحث عن البدائل ( مطعم فول و طعمية – بائع سندوتشات جبنة). 3.المفاضلة بين البدائل ( التكلفة – الطعم – الاشباع). 4.تحديد البديل الملائم (اتخاذ القرار بالشراء من مكان معين). 5.التقييم بعد الشراء (هل كان الطعام صحيا – هل كانت الخدمة جيدة).
أخطاء مندوب التسويق 1.الجهل بالمنتج 2.اضاعة وقننه ووقت العميل. 3.سوء التخطيط للمقابلة. 4.الإلحاح. 5.عدم الثقة. 6.عدم اللياقة. 7.الوعود الكاذبة أو المبالغ فيها.
يتبع ,,, | |
|