ارتقى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات ارتقى لعلوم الإدارة والتنمية البشرية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» ]فرصة الحصول على البكالوريوس والماجستير والدكتوراه فى3 شهور
التسويق للجميع (المقدمة) Icon_minitimeالأربعاء يوليو 28, 2010 5:18 am من طرف doaam

» منتدى خطوة للحياة بالمنصورة
التسويق للجميع (المقدمة) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 13, 2010 3:48 am من طرف Omar Kamal

» مهارات البيع - فن البيع
التسويق للجميع (المقدمة) Icon_minitimeالأربعاء فبراير 03, 2010 10:56 pm من طرف aminos70

» كتاب the secret بالعربي
التسويق للجميع (المقدمة) Icon_minitimeالخميس نوفمبر 05, 2009 10:23 pm من طرف aminos70

» سلسلة الطريق الى النجاح
التسويق للجميع (المقدمة) Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 02, 2009 11:06 pm من طرف ibrahim osama

» حلقات برنامج نجاح بلا حدود (الدكتور ابراهيم الفقى )
التسويق للجميع (المقدمة) Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 02, 2009 5:15 am من طرف winter sonnata

» ملخص كتاب أقصى ربح بأقل مجهود
التسويق للجميع (المقدمة) Icon_minitimeالسبت أكتوبر 31, 2009 12:22 am من طرف التائبه لربها

» كيف تغير من فشلك الى نجاح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
التسويق للجميع (المقدمة) Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30, 2009 9:26 pm من طرف Omar Kamal

» قوة التحكم فى الذات (د/ابراهيم الفقى)
التسويق للجميع (المقدمة) Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30, 2009 6:36 am من طرف التائبه لربها

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 58 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو doaam فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 695 مساهمة في هذا المنتدى في 104 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Omar Kamal
التسويق للجميع (المقدمة) Vote_rcapالتسويق للجميع (المقدمة) Voting_barالتسويق للجميع (المقدمة) Vote_lcap 
eng.marmar
التسويق للجميع (المقدمة) Vote_rcapالتسويق للجميع (المقدمة) Voting_barالتسويق للجميع (المقدمة) Vote_lcap 
مرام
التسويق للجميع (المقدمة) Vote_rcapالتسويق للجميع (المقدمة) Voting_barالتسويق للجميع (المقدمة) Vote_lcap 
moka
التسويق للجميع (المقدمة) Vote_rcapالتسويق للجميع (المقدمة) Voting_barالتسويق للجميع (المقدمة) Vote_lcap 
شمس الوادى
التسويق للجميع (المقدمة) Vote_rcapالتسويق للجميع (المقدمة) Voting_barالتسويق للجميع (المقدمة) Vote_lcap 
aminos70
التسويق للجميع (المقدمة) Vote_rcapالتسويق للجميع (المقدمة) Voting_barالتسويق للجميع (المقدمة) Vote_lcap 
ارتقى
التسويق للجميع (المقدمة) Vote_rcapالتسويق للجميع (المقدمة) Voting_barالتسويق للجميع (المقدمة) Vote_lcap 
كريستالة
التسويق للجميع (المقدمة) Vote_rcapالتسويق للجميع (المقدمة) Voting_barالتسويق للجميع (المقدمة) Vote_lcap 
ibrahim osama
التسويق للجميع (المقدمة) Vote_rcapالتسويق للجميع (المقدمة) Voting_barالتسويق للجميع (المقدمة) Vote_lcap 
التائبه لربها
التسويق للجميع (المقدمة) Vote_rcapالتسويق للجميع (المقدمة) Voting_barالتسويق للجميع (المقدمة) Vote_lcap 

 

 التسويق للجميع (المقدمة)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Omar Kamal
المدير العام
المدير العام
Omar Kamal


ذكر عدد المساهمات : 283
نقاط : 419
تاريخ التسجيل : 07/07/2009
الموقع : المنصورة

التسويق للجميع (المقدمة) Empty
مُساهمةموضوع: التسويق للجميع (المقدمة)   التسويق للجميع (المقدمة) Icon_minitimeالأربعاء يوليو 08, 2009 12:54 am

ما هو التسويق؟

التسويق في اللغة هو طلب السوق للبضائع والخدمات، واسم المكان السُّوقِ ويعني مَوْضِعُ بَيْعِ وشِراءِ البَضائِعِ، أَيْ مُخْتَلِفِ الْمَوادِّ التِّجارِيَّةِ وهو أيضاً الموضع الذي تباع فيه الحاجات والسلع وغيره، وأما الفعل “سَوَّقَ البِضاعَةَ” فمعناه صَدَّرَها، أي طَلَبَ لَها سُوقاً.

على أن تعريف التسويق في أذهان الكثير من الناس هو واحد من اثنين: هو كل ما يجعل عملية البيع تتم بنجاح، أو الدعاية والإعلان. بالطبع، تعريف التسويق يشمل هذين المعنيين، لكنه أشمل من ذلك وأوسع بكثير. في تبسيط كبير، التسويق هو جميع النشاطات المتعلقة بتلبية رغبات الزبائن والعملاء، مع تحقيق ربح أثناء ذلك.

إذا وضعنا التعريف على شكل نقاط توضح المعنى لقلنا أن التسويق يشمل:
• معرفة وتحديد جماعات المستهلكين والأسواق المحتملة
• تحديد أي فئات المستهلكين يجب أن تستهدفها بخدماتك، أي تحديد الأسواق التي يجب أن تتعامل معها
• تحديد حاجات ورغبات أولئك المستهلكين الذين ستستهدفهم بخدماتك، وما هي السلع و/أو الخدمات التي يمكنك توفيرها/تصنيعها/تقديمها لتلبي هذه الرغبات والحاجات
• معرفة كيف يفضل المستهلكون استخدام منتجاتك/بضاعتك وخدماتك
• تحديد المنافسين وما الذي يقدمونه من خدمات منافسة (عموماً وتفصيلاً)
• تحديد السياسة التسعيرية المناسبة (وضع الأسعار لما تبيعه) وتحديد الطريقة المناسبة لعرض خدماتك على الزبائن المحتملين
• تحديد الطريقة التي يفضل العملاء المحتملين التعامل بها مع ما تبيعه لهم
• ما المقابل المادي (المالي) الذي يرغب العملاء في دفعه مقابل الشراء، وكيف يرغبون في الدفع
• كيفية تصميم المنتج/الخدمة والطريقة المثلى لشرحه ووصفه – بطريقة تدفع العملاء إلى الشراء منك تحديداً وليس من المنافسين، أي تحديد القيمة المضافة التي ستقدمها للعملاء إن هم تعاملوا معك أنت.
• كيف يجب تعريف شركتك أو منتجاتك أو خدماتك في السوق من وجهة النظر جميعاً (سواء كانوا عملاء محتملين أم لا) – رسم السياسة العامة بخصوص شهرة وسمعة الاسم التجاري والعلامة التجارية
• التفكير في، وتصميم وتطوير، وإطلاق ومتابعة الحملات الدعائية، والتي تتضمن الدعايات والإعلانات والعلاقات العامة (مع الناس ومع الصحافة ووسائل الإعلام) وفريق المبيعات وفريق خدمة العملاء
• هذه القائمة لا تنتهي ودائمة التجدد والزيادة !!

خرج علينا نيل بوردون بخليط سماه المزيج التسويقي أو Marketing Mix ليأخذه جيريمي مكارثر ليطوره وليضع من خلاله تعريفاً عامًا للتسويق، سماه الأربعة حروف P أو (فور بيز) حيث حصر التسويق في أربعة أشياء، تبدأ كلها بحرف البي في اللغة الإنجليزية، والأربعة هي:
Product وهو صنع/إنتاج/تقديم ما يرغب فيه المستهلكون/العملاء/الزبائن (فعليين ومحتملين)
Place وهو تقديم ما يرغبون فيه من خلال الطرق والسُبل التي يريدها أولئك المستهلكين
Promotion وهو إعلام أولئك المستهلكين بتوفر ما يرغبون فيه لديك
Price وهو توفير ما يرغبون فيه بالسعر/المقابل المادي الذي هم مستعدون لدفعه (المناسب لهم)

هل تلاحظون شيئًا هنا؟ عودوا لقراءة هذه الأربعة مرة أخرى لكن احسبوا كم مرة استخدمنا فعل يرغب؟ هذا هو تعريف التسويق في عصرنا الحالي.

أضاف عبقري التسويق في العصر الحديث، د. فيليب كوتلر، عنصرين جديدين لهذا المزيج، وهما:
Politics: أي السياسات المتبعة في كل دولة، فالدولة التي تحظر من إعلانات السجائر فإن هذا سيؤثر سلبا ً على مبيعات شركات السجائر.
Public Opinion: أي الرأي العام للشعب، فالمجتمعات الأمريكية في وقت من الأوقات كانت تنظر إلى اللحوم الأبقار بنظرة غير محببة، و بالتالي كان على شركات إنتاج اللحوم البقرية في أمريكا أن تقوم بدفع أموال زائدة من أجل تغيير وجهة نظر المجتمع إلى منتجاتها. (مع الشكر لأحمد الجراح على التوضيح)



احرص ألا يجب أن يغيب عن ذهنك وتفكيرك القواعد الأساسية:
يجب التركيز على تحديد ومعرفة متطلبات ورغبات المستهلكين/العملاء/الزبائن، ثم نركز على تلبية هذه الرغبات في الوقت المناسب،
مع تحقيق الربح المناسب،
بشكل مناسب للمستهلكين ولمؤسستك ولك.يمكننا الزعم بأن التسويق فلسفة وسلوك مبني على العملاء والمستهلكين، والتي يجب أن ينتهجها جميع العاملين في المؤسسة الشركة، بدءً من أقل موظف وانتهاءً بالمدير. إذا حققت هذه السياسة بنسبة 100% على أرض الواقع فأنت قد فهمت معنى التسويق تمامًا.

نختم بما سبق وسردناه من كلام فيليب كوتلر حيث قال في كتابه التسويق من الألف للياء:
“لا تعتبر التسويق على أنه فن تصريف منتجات الشركة وحسب، ولا تخلط التسويق مع البيع، لأنهما “يكادان” يكونان ضدان، بل اعتبر التسويق على أنه فن خلق قيمة جديدة غير مسبوقة ذات أهمية للمستهلك، فتساعد المستهلك على أن يحصل على قيمة أكبر من عملية الشراء”.


المصدر مدونة شبايك
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مرام
مدير
مدير



انثى عدد المساهمات : 99
نقاط : 100
تاريخ التسجيل : 16/07/2009

التسويق للجميع (المقدمة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التسويق للجميع (المقدمة)   التسويق للجميع (المقدمة) Icon_minitimeالأحد يوليو 19, 2009 4:30 am

جزاك الله خيرا ووفقك الله
على هذا المجهود الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Omar Kamal
المدير العام
المدير العام
Omar Kamal


ذكر عدد المساهمات : 283
نقاط : 419
تاريخ التسجيل : 07/07/2009
الموقع : المنصورة

التسويق للجميع (المقدمة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: التسويق للجميع (المقدمة)   التسويق للجميع (المقدمة) Icon_minitimeالأحد يوليو 19, 2009 4:48 am

نورتى يا مــــــــــــرام

فى انتظار مساهماتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التسويق للجميع (المقدمة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التسويق للجميع: التسويق، البيع، الدعاية
» فن التعامل مع الناس (( المقدمة))
» ما هو التسويق ؟ الجزء الأول
» مقدمة في التسويق Introduction to Marketing
» ملخص كتاب : التسويق بدون استحياء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ارتقى :: الإدارة :: التسويق-
انتقل الى: